هذاالحديث في أهمية الذكر بعد الصلاة
** حدثنا محمد بن أبي بكر قال: حدثنا معتمر، عن عبيد الله، عن سمي، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء الفقراء إلى النبي صلىالله عليه وسلم
فقالوا: ذهب أهل الدثور من الأموال
بالدرجات العلا والنعيم المقيم: يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضل من أموال، يحجون بها ويعتمرون، ويجاهدون ويتصدقون. قال : ( ألا أحدثكم بأمر إن
أخذتم به، أدركتم من سبقكم، ولم
يدرككم أحد بعدكم، وكنتم خير من أنتم بين ظهرانيه، إلا من عمل مثله؟ تسبحون وتحمدون وتكبرون، خلف كل صلاة، ثلاثا وثلاثين ). فاختلفنا بيننا، فقال بعضنا: نسبح
ثلاثا وثلاثين، ونحمد ثلاثا وثلاثين، ونكبر
أربعا وثلاثين، فرجعتإليه، فقال : ( تقول سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، حتى يكون منهن كلهنثلاثا وثلاثين ) أخرجه مسلم في المساجد ومواضع الصلاة، باب:
استحباب الذكر بعد الصلاة وبيان صفته .
(الدثور) جمع دثر، وهو المال الكثير. (بالدرجاتالعلا) المراتب العليا في الجنة. (النعيم) ما يتنعم به. (المقيم) الدائم. (فضل منأموال) أموال زائدة عن حاجتهم. (أحدثكم بأمر
إن أخذتم) في نسخة (أحدثكم بما
إن أخذتم به). (ظهرانيه) من أنتم بينهم . (منهن كلهن) من كل حملة منهن .
** حدثنا محمد بن يوسف قال: حدثنا سفيان، عن عبد الله بن عمير، عنوراد، كاتب بن المغيرة بن شعبة، قال: أملى علي المغيرة بن شعبة، في كتاب إلىمعاوية : أن النبي
صلى الله عليه وسلم كان يقول في دبر
كل صلاة مكتوبة: ( لا إله إلا الله وحده لا شرك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيءقدير. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك
الجد ) وقال شعبة، عن الملك،بهذا، عن
الحكم، عن القاسم بن مخيمرة، عن وراد، بهذا. وقال الحسن: الجد غنى .
(دبر) عقب. (مكتوبة) مفروضة. (ولا ينفع ذا الجد منكالجد) لا ينفع صاحب الغنى غناه عندك، وإنما ينفعه عمله الصالح .
من السنة أن يقول المسلم بعد كل فريضة :
1- استغفر الله ..ثلاث مرات..
2- اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام
(ثم ينصرف للناس إن كان إماما)
3- لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و لهالحمد و هو على كل شىء قدير ,
لا حول و لا قوة إلا بالله لا إله إلا الله و لا نعبد إلاإياه , له النعمة و له الفضل و له الثناء الحسن ,
لا إله إلا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون.
4- اللهم لا مانع لما أعطيت ,و لا معطى لما منعت و لا ينفع ذا الجد منك الجد
5- لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و لهالحمد يحيى و يميت و هو على كل شىء قدير
(عشر مرات)
6- سبحان الله ..ثلاث و ثلاثين..
الحمد لله ..ثلاث و ثلاثين..
الله أكبر ..ثلاث و ثلاثين..
7- ثم يتم المائة بقوله :
لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك و له الحمدو هو على كل شىء قدير
8- قراءة آية - الكرسى -
قراءة - سورة الإخلاص -
قراءة - سورة الفلق -
قراءة - سورة الناس -
9- أما بعد الفجر و المغرب
قراءة - سورة الإخلاص -
قراءة - سورة الفلق -
قراءة - سورة الناس - (ثلاث مرات)
هذا هو الأفضل لصحة ما ذكرنا عن النبى صلى الله عليه و سلم .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق