الأربعاء، 5 يونيو 2013

مرحبا بكم في منتديات الجامعة - إن لكل دين خلقا






"إن لكل دين خلقا، وإن خلق الإسلام الحياء"


الحياء من أعظم أخلاق الإسلام بلا ريب،عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إن لكل دين خلقا، وإن خلق الإسلام الحياء
" رواه ابن ماجه وحسنه الألباني.
والحيــــاء مُشتق من الحياة وهو أعز ما فيها ..
وعلى حسب حياة القلب، يكون فيه قوة خُلُق الحياء .. وقلة الحياء من موت القلب والروح، فكلما كان القلب أحيى كان الحياء أتم . مدارج السالكين 242
فمن يَمُنَّ الله سبحانه
وتعالي عليها بخلُق الحياء، فإنه دليل على حياة قلبها
.

وللحيـــــــاء فضائل كثيرة، جعلته يحظى بتلك المكانة العظيمة في ديننا ..


منها :
1) صفة من صفات الله جلَّ وعلا ..قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "إن الله رحيم حيي كريم، يستحي من عبده أن يرفع إليه يديه ثم لا يضع فيهما خيرا" رواه الحاكم وصححه الألباني
الله جلَّ جلاله يستحيي أن يرد يد عبده، ونحن لا نستحي أن نخالفه ونعصي أمره ؟!!

2) علامة إيمانِك أن تزدادي حياءًا .. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "الحياء والإيمان قرناء جميعا، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر
رواه الحاكم وصححه الألباني

3) الحيــــاء شعبة من الإيمان .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة، والبذاء من الجفاء والجفاء في النار" [رواه أحمد وصححه الألباني] .. وقال أيضًا"..والبذاء من النفاق .." رواه الطبراني وصححه الألباني.
فصفة الأخت المؤمنة أنها حييـــــة، أما المنافقين والعصاة فصفتهم الجرأة والكلام الفاحش.
4) اتبــــاع هدي النبي- صلى الله عليه وسلم - .. عن أبي سعيد الخدري قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - أشد حياءً من العذراء في خدرها .. متفق عليه.
وقد دعانا النبي - صلى الله عليه وسلم - للتخلُق بالحياء .. عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "الحياء لا يأتي إلا بخير" . وفي رواية "الحياء خير كله"متفق عليهوروي عن قرة بن إياس رضي الله عنه قال: كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - فذُكِر عنده الحياء، فقالوا: يا رسول الله الحياء من الدين؟، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - "بل هو الدين كله" رواه الطبراني وصححه الألباني
وتأمل حيـــــاء أمنــــا عــــائشة رضي الله عنها، نِعم المرأة المؤمنـــة التقيـــة النقيـــة ..
عن عائشة قالت: كنت أدخل بيتي الذي فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وإني واضع ثوبي، وأقول: إنما هو زوجي وأبي، فلما دُفِن عمر رضي الله عنه معهم .. فوالله ما دخلته إلا وأنا مشدودة علي ثيابي حياءً من عمر .رواه أحمد وصححه الألباني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق